منتديات داري عمان
بسم الله الرحمن الرحيم

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في ربوع منتدانا الغالي

...::[( داري عمان )]::...

إذا كنت من أسرة المنتدى فتفضل بالدخول

وإذا لم تكن فتفضل يالتسجيل معنا لكي تكون من أسرة منتدانا

منتديات داري عمان
بسم الله الرحمن الرحيم

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في ربوع منتدانا الغالي

...::[( داري عمان )]::...

إذا كنت من أسرة المنتدى فتفضل بالدخول

وإذا لم تكن فتفضل يالتسجيل معنا لكي تكون من أسرة منتدانا

منتديات داري عمان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اهلا وسهلا بكم زوار *داري عمان
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولمركز رفع

 

 منهج البحث

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Qais22222
عضو مشارك
عضو مشارك
Qais22222


منهج البحث I3yu0p
منهج البحث Uoou-o14

ذكر عدد المساهمات : 43
النقاط : 65
تاريخ التسجيل : 20/02/2010
العمر : 34
الموقع : alamrat city*

منهج البحث Empty
مُساهمةموضوع: منهج البحث   منهج البحث Emptyالخميس مارس 11, 2010 11:58 am

مادة منهج البحث.. سؤال وجواب (لجميع معلمي وطلاب المادة)
________________________________________


السؤال الأول: ما هو البحث/ المشروع ؟

البحث عملية نقوم بها بشكل يومي لنحصل على حياة أفضل، لنتعلم، لنفيد الآخرين، لنطوّر أنفسنا، لنتقدم، لنحصل على فرص حياة أفضل..
تحتاجين إلى اختيار موضوع يثير انتباهك، وتحسين بأنك ستتعلمين منه الكثير، ويتناسب مع ميولاتك واهتمامتك، تستطيعين أن تفيدي من حولك فيه... وبعدين تنطلقي في بقية المهام والمهارات المطلوبة..
جزئي المهمة الكبيرة إلى مهام أصغر واسألي عن هذه المهام الأصغر وليس عن المهمة الكبيرة...


----------------------------------------------------------


السؤال الثاني: انا ما عارف ما هي مادة منهج البحث.. كيف أبدأ؟

نحن نقوم بعمليات بحث في حياتنا اليومية في كل شي، أي حاجة ما نعرفها في حياتنا، نبحث عنها حتى نعرفها، لأن العلم بالشيء ليس كالجهل به.

في البحث العلمي المنظم الأمر لا يختلف كثيرا، فهناك شيء مجهول لنا نريد ان نتعلمه، وهذا هو البحث في باختصار، الفرق هنا أن المادة توفر العديد من الأدوات والاستراتيجيات التي تكسب الطالب مهارات البحث بطريقتها العلمية المنظمة.

في المادة توجد ثلاث أشياء كبيرة:

أول حاجة يوجد اثنا عشر نشاط يتم تنفيذها بالصف الحادي عشر تمثّل جوهر المادة ولبّها، يقوم الطالب بتنفيذها بنفسه في حصص المادة ويتعرّف من خلالها على أهداف المادة.

الحاجة الثانية هي حاجة تُسمّى سجل المشروع، وهي عبارة عن مجموعة نماذج مختلفة يحتاجها الطالب ليقوم بالبحث العلمي المنظم في مراحله الثلاث: التخطيط والتنفيذ والعرض. سجل المشروع يهتم به الطالب طوال تنفيذه للمشروع.

الحاجة الثالثة هي الأشياء التي سيسلمها الطالب كنتاجات لمشروعه وبحثه، وهذه الأشياء يمكن أن تكون بحوث ورقية مكتوبة ويمكن أن تكون أي منتج تقني او فني أو ثقافي أو ميداني، مطبوع أو مشاهد أو مسموع..

-----

شنو اللي لازم تسوينه هو التالي:

- اختيار موضوع يثير اهتمامك وفضولك وترغبين بتعلمه سواء من أحد الموضوعات الدراسية بالمواد التي تدرسينها أو موضوع من حياتك اليومية، يمكن أن يكون على شكل مشكلة ترغبين في حلها، او على شكل جهاز وتقنية ونموذج تودين ابتكاره، أو مجال من مجالات العلوم المختلفة تريدين أن تتعلميه، وغيره.

- تقومين بعملية سريعة لتثقفي نفسك أكثر حول هذا الموضوع وتحددين ماذا تريدين أن تتعلمي من هذا الموضوع.

- تضعين لنفسك ثلاثة أو أربعة أسئلة أساسية هي التي ستبحثين فيها في الموضوع التي اخترتيه، والأسئلة الأساسية تمثل أقسام البحث أو المشروع الذي ستقومين به.

- تحددين مصادر المعلومات التي ستحتاجين إليها لمناقشة كل سؤال من أسئلة البحث، وهذه المصادر يمكن ان تكون كتب أو مجلات او مقالات أو صفحات انترنت، او مقابلات أو استبيانات او برامج تلفزيونية أو أشرطة وأقراص فيديو وغيره من مصادر المعلومات المخلفة.

- تستعينين بنماذج سجل المشروع وتفكرين جديا في توظيفها لتنفيذ المهام السابقة واللاحقة.

- تضعين لنفسك خطة عامة للبحث، تبدأ من أول مهمة يجب ان تنفيذيها والمهام التي تأتي تباعا، وتضعين لذلك تواريخ متوقعة لتنفيد المهام. ( يوجد نموذج لذلك في سجل المشروع)

- تبدأين في تنفيذ المهام تباعا

-------------------------------


السؤال الثالث: كيف يختار الطالب موضوع البحث الخاص به ؟؟؟

كإطار عام؛ لا توجد مواضيع محدّدة يجب أن يتقيّد الطالب بها في بحثه بالصف الثاني عشر، والباب مفتوح له ليبحث بنفسه عن الموضوع الذي يريد أن ينفّذ بحثه حوله.

توجد مجموعة من الأنشطة يتدرّب الطالب عليها في الصف الحادي عشر، ويطبّقها في بحثه بالصف الثاني عشر، والمعلم هو مساعد له ومشرف عليه أثناء بحثه.

و للمساعدة عليك طرح هذه الاسئلة على نفسك لتصل من خلالها إلى موضوع لبحثك:

ما هو المجال المقرّب والمحبّب إلى نفسك؟
هل تحبّين الرياضيات مثلا؟ أم الجغرافيا؟ أم الفن؟ إن تحديد المجال الذي تميلين إليه سيساعدك في تحديد المجال الذي ستعملين عليه.

ماذا تريدين أن تكوني في المستقبل؟
لو استطعت أن تحدّدي ميولا معيّنا تودّين أن تتخصصي فيه مستقبلا فذلك سيضيّق من الاحتمالاات التي عليك الاختيار من بينها. فهل ترغبين أن تعملين في الحقل الطبّي أم الحقل الهندسي أم الزراعي؟ أم أنك تفضلين العمل في عالم السياحة أو النقل أو التكنولوجيا؟


هل لديك قدوة ومثل أعلى في حياتك؟
يميل الكثير من الطلاب للعمل في مجال يعمل فيه أحد العزاء عليهم كالأب أو الأخ أو مثل أعلى في المجتمع. فالبعض يريد أن يكون تاجرا أو صيادا أو مزارعا أو معلّما وغيره لأنّ أحد من عائلته أو أقاربه يعمل في هذه المهنة. وبالتالي يسهل عليه التواصل معه والاستفادة منه في البحث.


هل صادفت مشكلة في حياتك ترغبين في إيجاد حل لها؟
كثيرة هي المشاكل التي تصادفنا في حياتنا اليومية، ويمكن أن تكون مهمة ما ننفّذها بصعوبة، او تحتاج إلى جهد كبير لتنفيذها. ولو تم إيجاد حل لتبسيط تنفيذها أو ابتكار جهاز معيّن يساعد في تنفيذ المهام الصعبة، فسيكون ذلك أمر في غاية الأهمية والإبداع.
البعض قد يفكّر في طريقة للوقاية من الحرائق أو حوادث السير أو السلامة في المنزل، آخرون فد يفكّرون في استخدام الحاسوب في تبسيط عمل المحاسب أو موظّف الجرد أو المنسّق أو مسؤول المخازن أو موظّف العلاقات أو مروّج المبيعات.
وربما هناك من يفكّر في أبعد من كل ذلك، فلماذا مياه الصرف الصحّي في الغالب لا أحد يستفيد منها؟ ولماذا مخلفات الأوراق من جرائد ومجلات تذهب إلى المحارق بدون فائدة؟ ولماذا لا نستفيد من النفايات في حياتنا بدلا من هدرها؟ وكيف نستفيد من البخار الناتج من الطبخ المنزلي؟ وكيف نسفيد من الفواكه والخضروات الفاسدة بدل رميها؟ وهكذا نختار موضوع البحث من قلب الحياة التي نعيش فيها.

البحث في الجرائد والمجلات والتلفزيون والانترنت
الجرائد والمجلات والتلفزيون والانترنت مليئة بأخبار مشكلات العالم، والابتكارات الجديدة والبحوث المختلفة، فمن الممكن أن يبحث الطالب عن فكرة معيّنة ويطوّرها بنفسها لتلائم حاجات وأغراض معيّنة يراها مناسبة.


----------------------------------------------------


السؤال الرابع: ما الفرق بين البحث والسجل ؟" فكما علمت أن السجل سيتظمن الأنشطة المطبقة على موضوع البحث وتوثيق المراجع وما إلى ذلك .. فما هو مضمون البحث؟؟!!؟؟وكيف سيكون الشكل النهائي للبحث ؟؟


سجل المشروع عبارة عن مجموعة نماذج مختلفة لتوثيق مختلف مهارات البحث التي يقوم بها الطالب، يعني لتوثيق الجهود التي يقوم بها، وكافة النماذج التي فيه هي نماذج مقترحة من قبل مؤلفي المادة، ويمكن للمعلم أو للطالب أن يبتكر نماذج أخرى إذا كانت أفضل من تلك التي جاءت مع المادة.

والهدف من سجل المشروع هو التاكد من أن الطالب يقوم فعلا بمهارات البحث المطلوبة منه، وأن منتجات بحثه/مشروعه والتي سيسلمها هي فعلا جاءت بعد رحلة تعلم مثمرة اجتازها للوصول إلى المعرفة الجديدة التي أنتجها من خلال بحثه/مشروعه.

أما بالنسبة للبحث (المشروع) فهو ثمرة الجهد الذي تم من قبل الطالب، سواء كان بحثا مقروءا (يعني أوراق مطبوعة)، أو مشاهدا (تقرير مصوّر أو فلم وثائقي)، أو مجموعة نشرات تعريفية، أو مجسّم لنموذج مبتكر، أو موقع إلكتروني، أو جهازا جديدا، أو محاضرة، أو مهرجان واحتفال جماهيري، أو إلى غيره من طرق عرض نتائج المشاريع والبحوث.



----------------------------


السؤال الخامس: هل كل النماذج اللي معطايين اياهن لازم ننفذهن أو ننفذ اللي تتناسب ويتطلب مشروعنا لها؟؟

أود أن اتأكد انك تفرّق بين الأنشطة الاثني عشر وبين محتويات سجل المشروع..
فإذا كنت تقصد محتويات سجل المشروع ، ليس جميع هذه النماذج يجب أن تنفذها حرفيا، بل تختار ما يتناسب مع موضوعك وعملية البحث التي ستحتاجها لإنجاز مشروعك.
أما الأنشطة الاثني عشر فإنها تتحدث عن مهارات عامة في أي عملية بحث حقيقية، وفي الغالب ستحتاج إلى هذه المهارات، ولكن تفصيلاتها الداخلية ستختلف حسب طبيعة المشروع.. ستكتشف ذلك بنفسك خلال البحث...


السؤال السادس: في السجل المشروع هناك مصادر المعلومات هل نكتب اسم المصدر أو نوعه .. ؟؟

طبعا لا يكفي ذكر نوع المصدر، بل يجب تحديد المصدر بدقة، وهناك نموذج خاص بكيفية توثيق المصادر بسجل المشروع يكتب اسم المصدر في النشاط التاسع ( صفحات المصادر ...( .في صفحة مصادر المعلومات تكتب المصادر الاولية و الثانوية و مصادر الفئة الثالثة ...


------------


السؤال السابع: ما الفرق بين اختصاصي موضوع المشروع و مشرف المشروع ..؟؟

الفرق ببساطة أن مشرف المشروع يقوم بمساعدة الطلاب من الناحية الإدارية كتسهيل الوصول إلى الاختصاصي ومتابعة وتنظيم ملفات المشاريع وتذليل الصعوبات التي قد تواجه الطلاب أثناء عملية البحث، أما اختصاصي موضوع المشروع فهو الذي يوجه الطلاب في موضوع البحث أو المشروع.. لهذا لا يجب أن يكون مشرف المشروع متخصصا فأي معلم بالمدرسة يمكن أن يكون مشرفا على عدد من المشروعات، أما اختصاصي موضوع المشروع فيلزم أن يكون متخصصا بالموضوع أو مهتما به، ويمكن أن يكون من معلمي المدرسة أو من خارجها.



------------


السؤال الثامن: هل في السنه الجاية يعطونا انشطة ثانية أو لا ..؟؟

في الصف الثاني عشر ما فيه أي أنشطة إضافية..
الطالب مطلوب منه تنفيذ البحث/المشروع، يعني يطبّق الاستراتيجيات اللي تعلمها في الأنشطة الاثني عشر لتنفيذ المشروع/البحث..

بس المعلم اللي ما قدر ينتهي من جميع الأنشطة بالسنة السابقة، فيمكنه بطريقة وأخرى تنفيذها في بداية العام التالي، بالتزامن مع بدء الطلاب في تنفيذ مشاريعهم.


------------


السؤال التاسع: من خلال قراءتي لمواضيع منتدى منهج البحث و اطلاعي على المواضيع المقترحة لمشاريع التخرج الموجودة في دليل المعلم ... أردت ان استفسر ... عن موضوع (( تصميم مجلة مطبوعة لتعزيز الوعي البيئي لدى الاطفال )) لماذا تم درجها من ضمن المواضيع التي تتعلق بمادة الحاسوب.. و البعض يقول تتعلق بالجغرافيا... ارجوا الافادة .. ما المطلوب عملة في هذا الموضوع ؟؟؟

المواضيع التي وجدتها هناك هي مجرّد مقترحات للمعلم (وليست للطالب) تعينه أثناء تنفيذ النشاط الثامن بالصف الحادي عشر، ولا يُقصد منها أنها المواضيع التي يجب أن يختار منها الطلاب لمشاريعهم بالصف الثاني عشر..
على الطالب أن يختار بنفسه موضوع بحثه من مشاهداته اليومية ومن الأشياء التي تثير اهتمامه من الموضوعات التي يدرسها أو من حياته العامة.
بالنسبة للموضوع المذكور فإذا كنت مهتما به وترى أنك ستتعلم منه الكثير وستفيد الآخرين، فجيّد أن تركّز عليه ولا يهم أن يكون مرتبطا بالحاسوب أو بالجغرافيا أو غيره.. لأنك تستطيع أن تتناوله من أكثر من زاوية، هذا سيعتمد على استراتيجيات (خطوات ومهام) البحث التي ستتبعها.



------------


السؤال العاشر: هل عادي لما يكون موضوعي خارج عن المواد اللي ادرسها ... مثلا موضوع مشروعي (( يتعلق بالامراض أو الطب و غيره )) و انا ما عندي أحياء .. و هل يؤثر بالالتحاق بمؤسسات التعليم العالي فيما بعد ...

ولا يأثّر أبدا ...
في مادة منهج البحث/المشروع هناك حاجتين مهمتين يكتسبها الطالب: يكتسب مهارات البحث العلمي ويكتسب معرفة جديدة في موضوع البحث.
مهارات البحث العلمي تفيد الطالب في حياته العادية وفي حياته الدراسية المستقبلية بغض النظر عن التخصص الذي سينخرط فيه، والمعرفة الجديدة في موضوع البحث تنمّي ثقافته في هذا الموضوع...



------------


السؤال الحادي عشر: كم عدد صفحات البحث العلمي ؟

المشروع الذي سينفّذه الطالب من الممكن ان ينتهي بأكثر من منتج، من بينها البحث الورقي، وفي الغالب هذا سيرجع إلى الاتّفاق بين المعلم المشرف على البحث والطالب.

الثاني عشر: كم حجم الخط المطلوب في (مايكروسوفت وورد) عشان نسوي البحث ؟

ما شي اشتراط معيّن في حجم الخط، بل لا يشترط أن يكون البحث مطبوع بالحاسوب، فيمكن يكون بخط اليد..
الأهم يكون البحث مقروء وواضح ومنظّم.. ودائما المحتوى أهم من كل شيء..

الأمر المهم هنا هو أن المشروع يمكن أن ينتهي بمنتجات متنوعة تختلف حسب طبيعته، فلو كان المشروع عبارة عن تنظيم حفلة توعوية لصالح الأطفال ذوي الابداعات الخاصة، فمن الممكن أن تكون ضمن منتجات المشروع ملصقات توعوية الخط فيها كبير، أو كتيبات صغيرة يكون الخط فيها صغير..


---------------------



السؤال الثالث عشر: لما أسوي أستبيان وأحلله كيف يكون ووين أحطه في البحث وضروي أسماء اللي بسوي عليهم الاستبيان ؟

أوراق الاستبيان التي تم إجابتها توضع في سجل المشروع، وتحليل النتائج لها نماذج في سجل المشروع، ويتم تضمين نتائج التحليل فقط داخل البحث، أما نماذج التحليل ومسوداته يتم الاحتفاظ بها في سجل المشروع.
أسماء اللي يسوون البحث ما ضرورية بل الأفضل أن لا تذكر أبدا ...



---------------------




السؤال الرابع عشر: لما نسوي استبيان عن الموضوع ادخل النتيجه بس ولا الاستبيان واسئلته كلها فـ البحث ؟؟؟

بالنسبة للإستبيان فالاستبيانات وأوراق التحليل تبقى في سجل المشروع، ونتائج التحليل فقط هي التي تضاف إلى البحث



---------------------



السؤال الخامس عشر: هل تكفي المعلومات اللي وتقريبا وصلت لـ 5 او 6 صفحات ..... يكفي اسوي مقدمة وخاتمه وفهرس والموضوع فقط .. بس ما عارفه كيف ابدأ فيه..؟؟

مشروع مادة منهج البحث ليس بحثا عاديا كما كنا متعودين على البحث،
عند اختيارك الموضوع، فكري في أسئلة أساسية ثلاثة أو أربعة ستتناولينها في مشروعك، ، فكري في أشياء جديدة تريدين أن تتعلميها وتبحثين فيها وتفيدين الآخرين ... تجارب ... استبيانات .. مقابلات ..

هناك سجل مشروع يجب أن تفكري جديّا في كيفية إعداده والاستفادة من النماذج المقترحة فيه.

منتجات المشروع مو شرط يكون مجموعة اوراق مصفوفة، فيجب التفكير في حاجات جديدة ...



---------------------



السؤال السادس عشر: هل من الضروري أن تكون المراجع من كتب والا أكتفي بالانترنت والمجلات ؟؟

عندما نتحدث عن مصادر المعلومات فإن قدرة الباحث في تحديد هذه المصادر بحيث تكون متنوّعة سيكون ذلك أفضل، فهذا سيكسبه مهارات بحث أفضل وخبرات أكثر.
لأن البحث عن المعلومة المناسبة واحدة من التحديات التي تهدف هذه المادة إلى تذليلها أمام الطالب، وهذه المعلومة قد تكون في كتاب أو مجلة أو صفحة ويب أو موسوعة إلكترونية أو من شريط فيديو او برنامج تلفزيوني أو اذاعي أو من مقابلة شفهية أو من مسح ميداني، أو من قاعدة بيانات.
قدرة الطالب على الوصول إلى كل هذه المصادر حتما سيثري تجربته ويحسّن من النتائج التي سيتوصل إليها في بحثه.
لا أستطيع أن أقول لك أن الكتب ضرورية أو غير ضرورية، لأن الحاجة إليها تعتمد على المصادر الأخرى للبحث وعن طبيعة السؤال الأساسي المطلوب الحديث عنه. ولكن في الغالب الإستعانة بكتاب أو كتابين مفيد جدا، فقدري أنت مدى حاجتك إلى معلومة معيّنة لم تجديها بعد فربما تجدينيها في كتاب


السؤال السابع عشر: الطلاب الذين لم يكملوا أنشطتهم في الحادي عشر .. هليكملوها في الثاني عشر ؟؟؟؟

إذا كانت هناك أنشطة مهمة لم يدرسوها فسوف يدرسونها العام المقبل ، مع أنه يفترض أن يكونوا قد درسوها في الحادي عشر ، وتكون حصص المادة في الثاني عشر لمتابعة بحوث الطلبة ومساعدتهم فيها.


----------------------


السؤال الثامن عشر: هل يجب تطبيق جميع ماتعلمناه من الانشطة في مشاريعنا ؟؟؟

بعض الأنشطة تعريفية لا يتطلب وجودها في مشروعك كالنشاط الأول ، وإنما تطبق من الأنشطة ما تحتاجه في بحثك ، فالبحث هو الذي يحدد ما تحتاجه من أنشطة.


----------------------



السؤال التاسع عشر: ماذا سوف نتعلم في الصف الثاني عشر من هذه المادة؟؟؟

ليس هناك دروس للمادة في الثاني عشر إلا لمن فاتتهم في الحادي عشر بعض الأنشطة ، وكما سبق فإن الوقت سيكون مخصصا لمتابعة المشاريع والبحوث ومناقشتها وتوجيه الطلاب فيها ويمكن أن يستغل الطلاب وقت الحصة في إكمال مشاريعهم .


----------------------



السؤال العشرون: سمعت البعض يقول ان مشروع التخرج يلزم ان يكون بحثا ورقيا ( و اسم المادة منهج البحث)... و آخرون يقولون غير ذلك ... هل ينفع البحث يكون ...
- دراسة ميدانية؟ - برامج حاسوبية؟ - مجلةمطبوعة؟ - فلاشات أو برامج تعالج ظاهرة معينة؟
( في حالة انه ينفع ... ما هي الشروط الواجب توافرها ... و كيف يمكن اكمالسجل المشروع .. و صياغة الأسئلة الاساسية لهذهالمشاريع..)

لا يشترط في البحث أن يكون ورقيا ، ويمكن أن يكون مرئيا أو مسموعا أو مجسما أو تجربة .. الخ
والشروط موجودة في استمارات تقييم العرض في سجل المشروع .



----------------------



السؤال الحادي والعشرون: هل سجل المشروع يعطونا اياه جاهز .... أو نصممه بنفسنا؟؟؟؟

سجل المشروع كاستمارات جاهز في الاسطوانة ، وهنا نموذج منه :
http://forum.moe.gov.om/~moeoman/vb/showthread.php?t=105471

كما لك حرية تصميمه على الشكل الذي يتناسب مع بحثك ، واختيار ما تحتاجه من استمارات.


----------------------



السؤال الثاني والعشرون: هل يمكن إعادة عرضالمشروع للمرة الثانية .. أذا لم أوفق في المرة الأولى؟؟؟؟

نعم ، من حق الطالب إعادة عرض مشروعه للمرة الثانية ، وهناك ضوابط لذلك مذكورة في مقدمة دليل المادة :
http://forum.moe.gov.om/~moeoman/vb/showthread.php?t=96465


----------------------



السؤال الثالث والعشرون: عند عمل استبيان و مقابلة كيف يتم إدراجه في البحث .. هل يكون عنطريق تلخيصه في فقرة أو تحليله أو كيف ؟؟؟؟

الاستبانة لا بد من تحليلها ثم في عرضك تذكر صورة من الاستبانة التي وزعتها على العينة المدرسة ، ثم تلخص النتائج وما توصلت إليه بعد تحليلها وهذا قد يكون في فقرة أو عدة صفحات حسب وضعية الاستبانة وحاجة البحث .


----------------------



السؤال الرابع والعشرون: ما هي الطرق السليمة لانجاز المشروع في الوقت المحدد ؟؟؟(المراحل)

جواب هذا السؤال موجود في استمارة سجل المشروع المتعلقة بخطة تنفيذ المهام والأنشطة ، وعندما تقوم بمتابعة سجل المشروع ستجد نفسك تمشي بطريقة منظمة ومراحل متتالية.


----------------------



السؤال الخامس والعشرون: لو سمحتوا أريد مساعدة منكم كيف نسوي العصف الذهني في البحث ؟؟؟

هذا الرابط يساعدك ..
http://forum.moe.gov.om/~moeoman/vb/showthread.php?t=113928
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
@$ملك الاحزان$@
المدير العام
المدير العام
@$ملك الاحزان$@


منهج البحث I3yu0p
منهج البحث Uoou-o10

ذكر عدد المساهمات : 289
النقاط : 364
تاريخ التسجيل : 31/12/2009
العمر : 40
الموقع : 95555635////alamratcity

منهج البحث Empty
مُساهمةموضوع: رد   منهج البحث Emptyالسبت مارس 13, 2010 8:34 am

موضوعاتك طيبة بس اخي عندي لك ملاحظة لما تضيف موضوع حاول تكبر الخط
مشكور ع هذا تسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alamrat.yoo7.com
شمــوخ
عضو جديد
عضو جديد
شمــوخ


منهج البحث I3yu0p
انثى عدد المساهمات : 13
النقاط : 19
تاريخ التسجيل : 02/03/2010
العمر : 32

منهج البحث Empty
مُساهمةموضوع: رد: منهج البحث   منهج البحث Emptyالأربعاء مارس 24, 2010 8:21 pm

مشكـــــــــووور ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
منهج البحث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات داري عمان :: █▓ قسم الاسره والمجتمع ▓█ :: الدار التعليمي-
انتقل الى: